Thursday, April 24, 2008

Welcome our seasonal visitors

أمس صباحا وانا باتجاهي للعمل لاحظت طائر أصفر اللون شدني في الحقيقة .. فنحن متعودون على الزرزور الأجلح البني اللون , لكن الزائر الجديد لونه في الغالب أصفر
وهذه صورة التقطتها له من الموبايل بجانب احدى الإشارات في حولي
و اتضح فيما بعد بعد البحث و التحري ان الإسم العلمي له هو
Yellow Wagtail
وموقع طيور الكويت ماشالله مو امخلي شي و شامل كل الطيور التي تم رصدها في داخل الكويت
و هناك انواع من هذا الطائر مثل ما تلاحظون وجميع هذه الطيور المرفقة في هذا الموضوع تزور الكويت بصورة موسمية

ختاما ... منظر هذه الكائنات و من الصباح الباكر يبعث بالنفس شعور غريب ويرسم البهجه أتمنى عدم التعرض لها و تركها تقضي زيارتها السنوية بسلام
يؤسفني مستوى الفكر لدى الكثيرين من شبابنا و مواطنينا ... عند الذهاب لسوق الحمام نجد كمية من الطيور الجارحة المهاجرة و قد تم القبض عليها و بيعها بأبخس الأثمان مهددين بذلك الحياة الفطرية والطبيعية بالكويت و المنطقة بالخلل ناهيك عن انواع اخرى من الطيور مثل البلبل والببغاء الأخضر (البيبي متو) و حتى انني انصدمت في احدى الزيارات بشخص يبيع طائر الفلامينغو الوردي اللون .. و بسؤاله يقول اصدتهم من جانب مستشفى الولادة !!!!! و أيضا كان الناس ملتمين على أحدهم و بحوزته صغيري نوع من الثعالب البرية (الحصني اذا ما خاب ظني) كان قد اشتراهم و لا يريد بيعهم ... يذكر ان الأمير الشيخ صباح الأحمد كان قد اطلق في وقت سابق عدد من هذه الحيوانات في محمية صباح الأحمد لكن ... لا تعليق
من ناحية اخرى و سلوك آخر جائر و جشع تجاه الحياة الفطرية هو ما حدث قبل ايام قلائل حيث هبت على البلاد أعداد كبيرة من طيور حمام البر استقبلها الشباب (القناص والموهوب!!!!) ببنادق الصيد و الرمي و القتل من أجل المتعة و كأنه لا يحلو له الصيد الا بقتل الطيور الصغيرة و المهاجرة
أتمنى ان يزيد الوعي لدى المواطنين و جعل هذه الطيور تعبر بسلام كي نراها في كل عام و يراها ابناؤنا كذلك
آمين
------
Update تحديث
-------
في متابعة للموضوع وبعد عرض الطائر على أهل الإختصاص
طلع هذا أهو اللي بيضة نسمع فيه وما نشوفه أي هذي اهيا
الصعوة
يقول المثل (بيض الصعو يذكر ولا يشاف) وهو ان الصعو اسم طائر جميل صغير الحجم يتلون بالرمادي والاصفر يهاجرفي اوقات الربيع
Post a Comment